عربي | English
أسئلة وأجوبة|تواصل معنا
0
13289700
16648Today
9057Yesterday
112647This Week
348466This Month
13289700All Days
Highest
79188 6/25/2017
بلدية نابلس تطلع على تجربة نظيرتها رام الله في مجال نظم المعلومات الجغرافية

إطلع وفد من بلدية نابلس على تجربة بلدية رام الله في مجال نظم المعلومات الجغرافية بهدف الاستفادة من التجربة ومنهجيتها. 
وببداية اللقاء رحب مدير عام البلدية أحمد أبو لبن بالوفد مشيدا بنتائج التجربة الفتية في البلدية ودور نظام المعلومات الجغرافية في التعامل مع البيانات المتباينة وربطها في نظام واحد ومتكامل يهيئ لانتقال فعال من بلدية تقليدية إلى بلدية الكترونية. 
خلال اللقاء الذي حضره كل من مدير الدائرة الإدارية ومهندسي الطرق والمرور ودائرة المياه ومسؤول تكنولوجيا المعلومات في بلدية نابلس، قدمت رئيسة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات في بلدية رام الله د. صفاء الكركي دويك عرضا عن منهجية تبني النظام وأبرز الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام المنصرم، موضحة كفاءته في التعامل مع بيئة البلدية الهندسية، وعرضت على الحضور بعض الأدوات الرقمية التي قام القسم ببنائها ونشرها لموظفي البلدية للبحث والاستعلام عن تفاصيل أي متغير، أو تعديل وتحديث البيانات أو تحليل المدخلات. 
وتضم الأدوات الرقمية :المتصفح البلدي لخرائط المدينة ونظام الملاحة البرية وراصد الإشارات التي تستند جميعها في العمل على طبقات معلوماتية متعددة قام القسم بإعدادها كحدود كامل الأراضي في المخطط الهيكلي والاستخدام المخصص لكل قطعة أرض وحدود الأحواض والأحياء والمباني وصورها ومواصفاتها وعناوينها وشبكتي الشوارع والمجاري في المدينة وإشارات المرور والإشارات التوجيهية وحاويات النفايات والأشجار ومعالم المدينة.
وكمثال على فائدة الـ GIS في تنظيم العمل واتخاذ القرارات، عرضت د. دويك برنامجا كاملا أعده القسم لوحدة التسمية والترقيم لمساعدتهم في مشروع الترقيم الداخلي الذي ستباشر به البلدية قريبا. سيمكّن البرنامج الموظفين من التعرف على تفاصيل المباني التي سترقم وكمية المواد التي سيحتاجونها وتحديد مسارات عمل للعمال وطباعة خرائط بمعلومات تفصيلية عن كل منطقة ترقيم. وسيضمن ذلك تسهيل العمل الميداني واختصار الوقت وضمان إكتمال الترقيم الداخلي لكافة المباني التي فيها أكثر من مسكن أو منشأة.
وفي سياق آخر استقبلت بلدية رام الله ممثلة برئيس البلدية بالإنابة محمود عبد الله رئيس بلدية كفر اللبد زياد جبعيتي والوفد المرافق له وتأتي الزيارة في إطار تطوير العلاقات مع البلديات المحلية واطلاع مجلس بلدي كفر اللبد على آلية عمل بلدية رام الله في مجال التشبيك مع البلديات في الداخل والخارج، ولتبادل الخبرات في عدة مجالات متشابهة للبلديتين في إطار الخدمات التي تقدمها للمواطنين. وقد اتفق الطرفان على ترجمة هذا اللقاء إلى خطوات فعلية للتواصل بين البلديتين في المجالات المطروحة.